وقف PSI
ألغى قانون الضرائب النيجيري لعام 2025 قانون التنمية الصناعية (تخفيف ضريبة الدخل) مع حوافز التنمية الاقتصادية (EDTI)، اعتبارًا من 1 يناير 2026. ويتعين على المستفيدين الحاليين من PSI الاتصال بقسم إدارة الحوافز في NIPC للحصول على إرشادات الانتقال.
كانت حوافز الوضع الرائد (PSI) عبارة عن إعفاء ضريبي يمنح الصناعات والمنتجات المؤهلة إعفاءً من دفع ضريبة دخل الشركات لفترة أولية مدتها ثلاث سنوات، قابلة للتمديد لمدة سنة أو سنتين إضافيتين.
أحكام PSI
| منطقة | العلاج تحت PSI |
|---|---|
| ضريبة الشركات | إعفاء كامل من CIT على أنشطة PSI خلال الفترة الرائدة |
| بدل رأس المال | مؤجلة حتى فترة ما بعد الرواد |
| الخسائر الضريبية | صافي الخسارة (إجمالي الخسارة والأرباح) تم ترحيلها إلى فترة ما بعد الريادة |
| ضريبة التنمية / ضريبة التعليم العالي | شركات PSI معفاة من ضريبة التعليم العالي |
| WHT على الدخل | دخل شركات PSI معفى من خصم WHT |
| توزيع الأرباح | معفى من WHT وفقًا للشروط |
لماذا تم إلغاء PSI
تم إلغاء مبادرة PSI من أجل التوافق مع أجندة الإصلاح المالي والاقتصادي الأوسع للحكومة الفيدرالية، والتي تسعى إلى ضمان أن تكون الحوافز مستهدفة بشكل أفضل، مدفوعة بالأداء، ومتوافقة مع أولويات التنمية الوطنية.
يمثل إطار حوافز التنمية الاقتصادية الجديد تحولا متعمدا من نظام يعتمد في الغالب على الوقت إلى نظام يرتكز على الأداء والتأثير. وهو يربط الإعفاء الضريبي بالإنفاق الرأسمالي المؤهل، مما يخلق حافزا متناسبا وقابلا للتوسع يكافئ حجم الاستثمار بدلا من تصنيفه.
المستفيدون الحاليون من PSI - إرشادات الانتقال
- تظل شهادات PSI الحالية صالحة طوال المدة المعتمدة الحالية يجب على الشركات التي حصلت على شهادة PSI قبل يناير 2026 أن تستمر في التمتع بالإعفاءات المطبقة بموجب القانون للفترة المتبقية اعتبارًا من بداية NTA 2025.
- اتصل بـ NIPC للحصول على إرشادات النقل يمكن لقسم إدارة الحوافز في NIPC تقديم المشورة بشأن ترتيبات الانتقال، وأهلية EDTI، وعملية التقديم للمستفيدين الحاليين من PSI.